يقرأ بصنتها بواو في حال الوصل قولا واحدا ابن كثير وابو جعحر ويقرأ قالون بالإسكال والصلة ويقرأ باقي القراء بالإسكال قولا واحدا الصلة هكذا لكم موم والإسكال هكذا وإذا وقف القراء على ميم الجمع يقفون جميعا بإسكانها قوله تعالى بوتكم يقرأ ورش والبصريان وحفص وأبو جعفر بضم الباء هكذا بوتكم ويقرأ باقي القراء بتسرها هكذا
بيوتكم وميم الجمع في كلمة بوتكم كميم الجمع في كلمة جعل لكم من فميم الجمع في لكم من كميم الجمع في بوتكم وكل من يقرأ بالصلة يقرأ بكسر الباء من بوتكم إلا أبا جعفر فإنه يقرأ بضمها قوله تعالى سكنا وجعل يقرأ خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة هكذا سكنوا وجعلوا ويقرأوا باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا سكنوا وجعلوا قوله
تعالى وجعل لكم يقرأ بالإدغام السوسي قولا واحدا ويقرأ رويس بالإظهار والإدغام ويقرأ باقي القراء بالإظهار الإدغام هكذا وجعل لكم والإظهار هكذا وجعل لكم وميم الجمع في كلمة لكم كميم الجمع في الكلمات السابقة قوله تعالى الألعام قرأ ورشم بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها ما حذ في الهمزة في الحالين هكذا جلود للعام موتى
وإذا وقف حمزة على كلمة الألعام يقف بوجهين يقف بالنقل ويقف بالسكت هكذا الأنعام الأنعام وإن وصل خلف عن حمزة يصل بالسكت قولا واحدا هكذا الأنعام بيوتا وإن وصل خلاد يصل بالسكت وتركه وكل من يقرأ بالنقل يبدأ بكلمة الأنعام بوجهين يبدأ بهمزة الوصل هكذا لنعاب ويبدأ بتركها هكذا لنعاب كلمة بووتا ككلمة بووتكم قوله تعالى
ضعنكم يقرأ ابن عامر وعاصم وحمزة والكسائي وخلف للعاشر باسكال العين من كلمة ضعنكم هكذا ضعنكم ويقرأ باقي القراء بفتحها هكذا ضعنكم وميم الجمع في كلمة ضعنكم كميم الجمع فيما سبق وكذلك ميم الجمع في كلمة إقامتكم كميم الجمع فيما سبق قوله تعالى ومن أصوافها ساكنٌ نفسولٌ بعده همزةُ قطعٍ يقرأ ورشٌ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن
قبلها مع حذ في الهمزة في الحالين هكذا ومن أصوافها وإذا وصل يصل بالنقل كذلك وإن وقف خلفٌ عن حمزة على كلمة أصوافها يقف بثلاثة أوضو يقف بالنقل وبالتحقيق من غير سكتٍ وبالتحقيق مع السكت هكذا ومن أصوافها وإذا وصل خلف عن حمزة يصل بوجهين يصل بالتحقيق من غير سكت ويصل بالسكت وإن وقف خلاد على كلمة أصوافها يكون له وجهان يكون
له النقل ويكون له التحقيق من غير سكت أما إن وصل فلا يكون له إلا التحقيق ويقرأ بتقليل الألف ورش فيهما هكذا وأوبارها وأشعارها ويقرأ بإمالة الألف إمالة كبرى في الكلمتين أبو عمر البصري والدوري عن الكسائي هكذا وأوبارها وأشعارها وإن وقف حمزة على كلمة وأوبارها أو كلمة وأشعارها له في الهمزة وجهان له التحقيق والتسهيل لأن
الهمز قد توثط بزائه فيقفها كذا وأوبارها وأوبارها وأشعارها وأشعارها قوله تعالى وأشعارها أثاثا مد جائز منفصل يقرأ بمده بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قالون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا قوله تعالى أثاثا ومتاعا
تلوين بعده واو يقرأ بالإدغام من غير غنة خلف عن حمزة هكذا أثاثا ومتاعا ويقرأ باقي القراء بالإدغام مع الغنة هكذا أثاثا ومتاعا قوله تعالى ومتاعا إلى ساكن مفصول بعده همزة قطع يقرأ بنقل حركة الهمزة إلى الساكن قبلها مع حذف الهمزة في الحالين ورش هكذا ومتاعاً إلى حين وإن وقف خلف عن حمزة على كلمة إلى يكون له ثلاثة أوده
يكون له النقل والتحقيق من غير سكت والتحقيق مع السكت هكذا ومتاعاً إلى وإن وصل خلف يصل بوجهي يصل بالتحقيق من غير سكت ويصل بالسكت هكذا ومتاعا إلى حين أما خلاد فله عند الوقف على كلمة إلى وجهان له النقل والتحقيق من غير سكت وإن وصل لا يكون له إلا التحقيق من غير سكت قوله تعالى حين والله إن وصلنا كلمة حين بكلمة والله يقرأ
خلف عن حمزة بالإدغام من غير غنة ويقرأ غيره بالإضغام مع الغنة هكذا حين والله